أخبار مصر

سد النهضة.. أستاذ موارد مائية: إثيوبيا ستبدأ الملء الثاني خلال أسبوعين

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الملء الثاني لسد النهضة يبدأ خلال أسبوعين من الآن، مؤكدًا أن الموضوع غير متعلق بكمية المياه وإنما مبدأ رفض التخزين أيًا كانت كميته.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن «الإنشاءات الهندسية التي تتم حتى الآن ضعيفة للغاية»، قائلًا إن التخطيط للملء الثاني قد يكون أقل من 3 أو 4 مليارات متر مكعب مياه.

ونوه إلى أن إثيوبيا بدأت الحديث عن حصص المياه للابتعاد عن مغزى المفاوضات الرئيسي والمرتبط بالوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، مضيفًا أنها قد تأتي بدول المنابع في المفاوضات وتبدأ بمسارات جديدة قد تستمر لـ10 أعوام أخرى.

وذكر أستاذ الموارد المائية أن الجانب الإثيوبي يحاول أن يماطل ويضيع الوقت، وخاصة أن الحكومة في أضعف مواقفها أمام الشعب وتحاول خلق موضوعًا للتغطية عما يحدث داخليًا والفوز بالانتخابات.

وأشار إلى أن إثيوبيا تحاول إخفاء فشلها في التخزين الثاني لسد النهضة، متابعًا: «المخزون الحالي في بحيرة سد النهضة كافي لتشغيل التوربينين لو كانا مركبين، لكن كون عدم عملهم معناه عدم الجاهزية».

وأكد على أهمية الحصار الذي يتم من الدبلوماسية المصرية والسودانية، متابعًا أن اجتماع الجامعة العربية غدًا هام في تأييد الحق المائي المصري السوداني، ويعد بابًا كبيرًا للدخول إلى مجلس الأمن.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعا غير عادي بالدوحة، غدًا الثلاثاء، لبحث تطورات قضية سد النهضة، بناء على طلب من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى