الأخبار

استراتيجية لمكافحة الفساد

 

 

33

 

اعلن المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزارء أن الحكومة تطلق استراتيجية جديدة لمكافحة الفساد غداً الثلاثاء مشيرًا إلى ان الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء خير كاشف للفساد من خلال المؤشرات الاحصائية والبيانات التى يتيحها لصانع القرار.

وأوضح محلب فى كلمته خلال مؤتمر الاحتفال بمرور مائة عام على جهاز الاحصاء برعاية رئيس الوزراء ومشاركة أعضاء الأجهزة الاحصائية فى العديد من الدول العربية ووزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى الدكتور أشرف العربى ورئيس جهاز الاحصاء اللواء أبوبكر الجندى وحضور عدد كبير من وزراء الحكومة ان الدولة بدون استراتيجية «كأننا نسير فى الصحراء بدون بوصلة».
وقال إن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بمكافحة الفقر والبطالة ومن خلال فتح أبواب رزق جديدة بمختلف المجالات وإقامة المشاريع والاهتمام بالمناطق الجغرافية وأكدا اهتمام الدولة ومساندتها الكاملة لمتحدى الاعاقة مشيرًا إلى أهمية توفير كافة  البيانات بدقة ومن حيث نوعية الاعاقة والسن والتوزيع الجغرافى لتوصيل الخدمات لهم فى مواقعهم منوها بدور الجهاز المركزى للاحصاء فى رصد تلك البيانات.
وأشار إلى خطورة النمو السكان وانه من المشاكل الكبيرة التى تواجه التنمية للدولة وقال إنه الدولة لديها استراتيجية جديدة للنمو السكانى لافتا إلى اهتمام الدولة بالتعداد السكانى 2016 من هذا المنطلق. وتسلم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء درع التهئنة بمرور 100 عام من الاحصاءات فى مصر من دول الامارات والكويت وفلسطين.
وقام رئيس الوزراء بتدشين الطابع التذكارى لجهاز التعبئة العامة والاحصاء بمناسبة مرور 100 عام على انشاء الاحصاءات. كما قام محلب بتكريم العديد من رواد العمل الاحصائى على مدار تاريخه.
وأكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى الحاجة لوجود مؤشرات  وبيانات تساعد على صياغة وصنع القرار السياسى  باستخدام المعلومات الاحصائية لبلورة الوضع المعيشى للمجتمع ومشيرًا إلى أن الاحصاءات الرسمية الجديدة لا غنى عنها لتفعيل مبادئ الإدارة الرشيدة ولدعم الحكومات لتكون أكثر شفافية وان جهاز الاحصاء يلعب دورًا فى عملية دعم وصياغة السياسيات العامة ولفت إلى ان الكيان الاحصائى الرسمى مر بالعديد من المسميات حتى استقر على  اسم التعبئة العامة والاحصاء عام 1964 وفضلا عن التبعيات للعديد من الأماكن إلى أن كان آخرها تعبئة لوزارة التخطيط ويعد الوضع الأمثل لمهام الوزارة موضحًا ان الجهاز يحقق مطالب التخطيط لتحقيق التنمية الشاملة والاحتياجات المجتمعية وقال إن وزارة التخطيط بدون معلومات احصائية لا تستطيع القيام بمهامها خاصة بيانات الفقر والبطالبة ارتفاع الاحصاءات والبطالة.
وأشار إلى الحاجة إلى نظام احصائى قومى للدولة للحد من نسبة الخطأ فى القرار المتخذة  بكافة المجالات من خلال استخدام طرق مناسبة قائمة على بيانات سليمة  مشيرًا إلى  ان معدل الفقر فى مصر بلغ ٢٦.٣٪ من اجمالى السكان فى مصر، وان مؤشر الشفافية  تقدم ٢٠ مركزًا وليكون من ١١٤ إلى ٩٤ بسبب اتاحة البيانات. وقال إن هناك نقلة نوعية فى اتاحة البيانات الخام خلال السنوات الأخيرة ليستخدمها الباحثون ومتخذو القرار.
ولفت إلى قيام وزارة التخطيط بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والوزرات بدعم من البنك الدولى فى  نشر وتطوير الحسابات القومية  مشيرًا إلى أن بحث التعداد الاقتصادى الأخير يساهم فى تطوير الحسابات القومية.
وأكد اللواء أبوبكر الجندى رئيس جهاز التعبئة العامة والاحصاء أن للجهاز دورًا كبيرًا فى المجالات العسكرية والمالية والاقتصادية والتعبئة فى فترات الأزمات لتلبية احتياجات الدولة مشيرًا إلى قيامه بتوفير وسائل نقل للأقماح المستوردة من الموانئ إلى كافة المحافظات أثناء ثورة يناير  عام 2011 وتمت تعبئة 20 ألف طن وتم نقلها خلال 72 ساعة.
وقال الجندى فى كلمته خلال للاحتفال إنه يجرى حاليا التجربة القبلية الثالثة لتعداد السكان 2016 فى 10 محافظات على 100 ألف أسرة مشيدًا بإنشاء اللجنة العليا للتعداد والتى قامت بالمساهمة فى التجربة ومشيرًا إلى أنه من المنتظر ان يعمل بالتعداد أكثر من 140 ألف مشتغل.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من بحث الهجرة الدولية وسيتم اعلان نتائجه فى نهاية يناير القادم كما سيتم اعلان نتائج بحث القوى العاملة 20 فبراير القادم وبحث العنف ضد المرأة وبحث الحصر شامل للمعاقين فى محافظة المنوفية كما بدأ أمس تدريب نحو 450 باحثا على ادخال البيانات لبحث الدخل والانفاق والذى سيبدأ العمل به فى مارس  المقبل للبدء فى تنفيذه بأجهزة حديثة لأول مرة.

 

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى