اخبار عربية

السودان يؤكد الالتزام بمتابعة اتفاقية تسوية النزاع المنشطة في جنوب السودان

أكدت وزيرة خارجية السودان الدكتورة مريم الصادق المهدي، حرص والتزام بلادها، بصفتها رئيسا لمنظمة “الايجاد” وضامنا لاتفاقية تسوية النزاع المنشطة في جنوب السودان، بمتابعة تنفيذ الاتفاقية

والتقت المهدي، في الخرطوم، مع الجنرال شارلس تاي قيتواي، رئيس آلية المراقبة والتقييم المشتركة المعاد تشكيلها في جنوب السودان، حيث أشادت بجدية والتزام الآلية بأداء مهامها واسهامها في حفظ الأمن والاستقرار في جنوب السودان.
وأشارت إلى الجهود التي يقوم بها الجنرال شارلس تاي قيتواي في هذا الصدد وخطته لتعزيز الثقة بين قادة أطراف السلام وحث المجتمع الدولي لدعم وتمويل عملية السلام في جنوب السودان.

من جانبه، قدم الجنرال شارليس تاي شرحا مفصلا حول سير تنفيذ اتفاقية تسوية النزاع المنشطة في جنوب السودان والقضايا العالقة، مشيرا إلى أن تأخر إعادة تشكيل المجالس التشريعية في الولايات وإنشاء آليات العدالة الانتقالية ومفوضية صياغة الدستور وتشكيل البرلمان يُعيق تقدم تنفيذ العديد من بنود الاتفاقية.
وقال رئيس الآلية إن تأخر تخريج القوات الموحدة يعود إلى النقص الكبير في التمويل وتدهور الأوضاع الانسانية في المعسكرات، مما يقف عائقا أمام تنفيذ المرحلة الثانية من توحيد القوات العسكرية.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى