الأخبار

أمريكا تطلع الصين على أدلة بشأن ..

52أعلنت السلطات الصينية،اليوم الاثنين،أن الولايات المتحدة أطلعتها على أدلة بشأن استخدام أسلحة كيماوية فيسوريا بعد أن أرجأ الرئيس الامريكي باراك أوباما القيام بعمل عسكري ردا على هجوم الشهر الماضي بأسلحة كيماوية قرب دمشق إلى ما بعد اجراء تصويت في الكونجرس.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الأحد،إن الاختبارات التي اجريت أظهرت ان غاز الاعصاب (السارين) أطلق على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في سوريا يوم 21 اغسطس اب. وتقول الولايات المتحدة ان اكثر من 1400 شخص كثيرون منهم أطفال قتلوا في الهجوم.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية في افادة صحفية “الجانب الامريكي أطلع الصين على الادلة التي لدى الولايات المتحدة فيما يتعلق باستخدام اسلحة كيماوية من جانب الطرف المعني في سوريا والقرار المتعلق بذلك من جانب الولايات المتحدة”.

ولم يذكر تفاصيل بشأن رأي الصين في الأدلة التي تم إطلاعها عليها.

وقالت الصين من قبل إنه يجب ألا يستبق أي جانب نتائج التحقيق الذي يجريه خبراء الأمم المتحدة في سوريا وطالبت الخبراء الدوليين باجراء تحقيق موضوعي محايد بالتشاور مع الحكومة السورية.

وقال هونغ مجددا إن الصين تعترض على استخدام اسلحة كيماوية من جانب أي طرف وان الصين تؤيد قيام خبراء الأمم المتحدة باجراء تحقيق مستقل وموضوعي.

وأضاف هونغ “عبرت الصين عن قلقها البالغ بشأن الاستعدادات من جانب دول معنية بالقيام بعمل عسكري منفرد.”

وقال “أي عمل من جانب المجتمع الدولي يجب ان يحترم قواعد ميثاق الامم المتحدة والاعراف الاساسية للعلاقات الدولية وتجنب تعقيد قضية سوريا أكثر وتجنب مزيد من الكوارث في الشرق الاوسط.”

وكانت روسيا والصين قد استخدمت حق النقض “الفيتو” في السابق ضد جهود غربية لفرض عقوبات في الأمم المتحدة على الرئيس السوري بشار الأسد.

لكن الصين تحرص على اظهار انها لا تنحاز الى أي طرف وحثت الحكومة السورية على التحدث الى المعارضة واتخاذ خطوات لتلبية مطالب التغيير السياسي. وقالت انه يجب تشكيل حكومة انتقالية.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى