الأخبار

“الوزير” يكشف ملامح “الإسماعيلية الجديدة”…

15

 

عقدت الادارة الهندسية للقوات المسلحة مؤتمرا عالميا حضره وزير الاوقاف، اليوم الخميس، وذلك بمنطقة قناة الاتصال رقم 2 بالكيلو متر رقم 76 ترقيم.

ووجه اللواء كامل الوزير رئيس اركان الهيئة الهندسية خلال المؤتمر الشكر لجميع العاملين في المشروع من عاملين وجنود وضباط على دورهم البارز خلال المرحلة السابقة، مؤكدا انه بعد مرور 4 شهور و20 يوما تمكن هؤلاء العاملون من حفر 162 مليون متر مكعب من الاسبقية الاولى التي تتمثل في قناة السويس الرئيسية الـ 35 كيلو بنسبة 90% من حجم الاعمال المطلوبة ونعمل ايضا على توسعة التفريعة الغربية بمنطقة البلاح والتي قمنا برفع كمية رمال منها تصل الى 3 ملايين من حجم الاسبقية الثانية.

وأكد الوزير انه تم تقسيم المشروع على جزءين الاول يشمل الحفر الجاف والجزء الثاني يشمل الحفر المائي وهذا لزيادة الانتاجية ولمساعدة الكراكات من خلال العمل تحت المياه من خلال عمل 4300 معدة هندسية و19 كراكة خاصة باعمال التكريك في قنوات الاتصال، مؤكدا ان حجم التكريك وصل الي 17.5 مليون متر مكعب .

وأشار الى ان إجمالي الشركات في تنفيذ المشروع بلغ 84 شركة وطنية و2 كتيبة طرق من سلاح المهندسين وهناك تعاون تام بين جميع العاملين ومن خلال اعمال التدبيش مخطط لها 100 كيلو.

وأضاف الوزير انه بالنسبة للطرق، ” هناك اسبقية اولى للطريق العرضي رقم واحد طريق بورسعيد الاسماعيلية راس سدر، و بدأنا العمل في 40 كيلو منه من خلال اماكن معديات المواطنين من الشرق للغرب، ونفذنا نسبة 22% من المخطط لنا.

ولفت الي انجاز 19% من طريق الاسماعيلية بشرق القناة ضمن الاسبقية الثانية، فيما شملت الاسبقية الثالثة الطرق الطولية من خلال مناطق الانفاق وطريق الاسماعيلية العوجة، اول هذه الطرق بطول 211 كيلو ليربط الاسماعيلية بمنطقة العوجة، بالاضافة للطرق العرضية التي تربط بين مناطق بير العبد ومنطقة بلوظة، مشيرا الي الاستعانة بنفس الشركات التي تعمل بمشروع قناة السويس في الانتهاء من هذه الطرق.

كما اكد الوزير ان هناك عدة مرافق تم تدشينها شملت مرور تلك المرافق اسفل قناة السويس وتم نقل 66% من حجم هذه الاعمال من خلال شبكات التوليد اسفل قناة السويس ،وبالنسبة لسحارة سيناء نقوم بعمل بيارتين في الغرب و2 في الشرق لتأمين المياه اسفل قناة السويس، حتى لا تؤثر القناة على اهالي سيناء ومن المحدد ان ننتهي من اعمال هذه السحارة خلال شهر مايو القادم.

وأوضح أن العمل يشمل في المرحلة التالية مدينة الاسماعيلية الجديدة وستكون شرق القناة الجديدة بقوة 34 ألف وحدة سكنية لتستوعب جميع العاملين في قناة السويس الجديدة ،بالاضافة لخدمة اهالي مدن القناة وسيكون هناك سكن صحي ونسبة البناء فيها لا تتعدى 20% وستكون صالحة لجميع الفئات وتشمل مناطق خدمية من مدارس ومستشفيات ونقاط شرطة ومطافئ، بالاضافة الي منطقة خدمية رئيسية في منتصف المدينة تشمل كل الخدمات التي يحتاجها سكانها، كما سيتم إنشاء جامعة تكنولوجية عالمية لخدمة سكان المدينة.

واكد الوزير انه سيتم الانتهاء من هذه المدينة في 6 أغسطس من العام القادم وبالتوازي مع افتتاح قناة السويس ومن الاشياء التي ستخدم سيناء بالكامل سيكون هناك إنشاء 4 مناطق انفاق متفرقة بمنطقة الاسماعيلية وشمال السويس وتم إختيار عدة مناطق لتربط بين المحاور الرئيسية في سيناء بالمحافظات المجاورة .

وأضاف ان هناك نفق شمال الاسماعيلية يخدم مدينة الاسماعيلية الجديدة وسيكون هناك 6 انفاق 3 بالاسماعيلية و3 ببورسعيد .

وأكد الشركات التي ستنفذ مشروع الانفاق كلها شركات مصرية وطنية ونحن تعاقدنا على ماكينات الحفر مع احسن الشركات الالمانية المتميزة في هذه الصناعة.

وأشار إلى أن الهيئة الهندسية جاهزة للتعاقد مع اي شركة وطنية لتنفيذ المشروعات الكبرى بشرق القناة مؤكدا ان الشركة الالمانية اعلنت عن الاستعانة بالخبرات المصرية التي ستعمل في الانفاق للعمل في مشروعاتها حول العالم .

كما اكد الوزير ان وزارة الاوقاف قدمت مساعدات روحية وعينية للعاملين في المشروع وسيكون لها دور بارز خلال المرحلة المقبلة.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى