الأخبار

المصريون فى الخارج يدعمون المستقبل

65

 

 

تحت عنوان “المصريون فى الخارج يدعمون المستقبل وينتخبون بكثافة” قالت صحيفة الخليج الإماراتية، إن المصريين فى الخارج اختاروا دعم المستقبل والانتصار له غير مبالين بالماضى وبقاياه، وأقبلوا بكثافة كبيرة على الانتخابات الرئاسية فى أول أيامها.

وأضافت الصحيفة أن آلاف المصريين من العاملين والمقيمين فى الخارج تدفقوا على مقار السفارات والقنصليات المصرية، للمشاركة فى عملية التصويت فى الانتخابات، أمس، والمقرر أن تستمر لمدة أربعة أيام تنتهى فى 18 مايو الجارى، فى 141 لجنة فرعية لمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية التى سبق وأقرتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية فى 124 دولة بالعالم.

وأشارت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم إلى أن مراكز الاقتراع شهدت إقبالاً كثيفاً فى اليوم الأول، فيما واصل ما يسمى التحالف الداعم للإخوان تحريضه على مقاطعة الانتخابات الرئاسية وعدم مشاركة المصريين فيها، زاعماً فى الوقت نفسه أن المصريين فى الخارج سيعزفون عن المشاركة فيها، فيما واصل مفتى جماعة الإخوان وعضو مكتب إرشاد الجماعة الدكتور عبد الرحمن البر تحريضه لعناصر الجماعة على ممارسة العنف والإرهاب.

أما صحيفة “الاتحاد” الإماراتية، فقالت إنه من “ولنجتون” عاصمة نيوزيلاندا شرقا إلى لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية غربا، وبينهما آسيا وأوروبا ودول الخليج العربى، بدأ المصريون فى الخارج الذين يقدر عددهم بين 6 إلى 8 ملايين نسمة، عبر 141 بعثة دبلوماسية فى 124 دولة، التصويت أمس وبإقبال كثيف غير مسبوق، فى اليوم الأول من المرحلة الأولى من الاقتراع للانتخابات الرئاسية التى تستمر حتى بعد غد الأحد تمهيدا للعرس الديمقراطى داخل مصر يومى 26 و27 مايو لاختيار الرئيس القادم بين المرشحين المتنافسين المشير عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحى.

وفى البحرين قالت صحيفة “أخبار الخليج” إن اليوم الأول شهد إقبالا قياسيا من المصريين فى البحرين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، حيث شهدت السفارة المصرية إقبالا غير مسبوق من أبناء الجالية المصرية، للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية التى تعقد فى الفترة من 15 إلى 19 مايو الجارى.

واستطردت “بدأ تدفق المصريين على مقر السفارة منذ التاسعة صباحا، وهو ما عكس حرصهم الشديد على الإدلاء بأصواتهم فى أول أيام الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج، مشيرة إلى أن عائلات مصرية حضرت بأكملها للتصويت فى الانتخابات، كما حضر مصريون مقيمون بالدمام والخبر أيضا.

وقال السفير عصام عواد لـ «أخبار الخليج» إن الإقبال كان كبيرا منذ الصباح الباكر، وبدأت عملية التصويت فى أجواء هادئة، ووسط تعاون كبير بين أبناء الجالية المصرية.

وأثنى السفير المصرى بالبحرين على جهود وزارة الداخلية البحرينية، لتوفير كل السبل لتأمين مقر السفارة على مدار الساعة، وتابع “أتوجه بالشكر إلى الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة على إحاطة هذا الحدث المهم فى تاريخ مصر بما يليق به من أجواء سلام معتادة وراسخة فى مملكة البحرين”.

وفى الكويت قالت صحيفة “القبس” أن السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج شهدت إقبالاً كثيفاً فى اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية، وجرت عملية الاقتراع بسلاسة ومن دون أى معوقات، بحسب اللجنة العليا للانتخابات، وتزامن التصويت مع استمرار دعوات المرشحين صباحى والسيسى إلى أوسع مشاركة، فى الوقت الذى صدر فيه بيان شديد اللهجة للإخوان دعا إلى المقاطعة.

وتحت عنوان “مصريو الكويت.. احتشدوا لانتخاب الرئيس” قالت صحيفة “الرأى” الكويتية، إن أبناء الجالية المصرية فى الكويت زحفوا منذ صباح أمس الباكر إلى سفارة بلادهم، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التى يخوضها المرشحان عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحى، فى إقبال وصفه سفير مصر لدى الكويت عبد الكريم سليمان بـ«الرهيب وغير المسبوق».

وشهدت السفارة ومحيطها إقبالا كثيفا فى الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع الذى ما لبث أن انخفض قليلا فى ساعات الظهيرة قبل أن يعود إلى الارتفاع مرة أخرى فى فترة المساء.

ونجح أعضاء السفارة، بالتنسيق مع رجال وزارة الداخلية، فى تسهيل إجراءات الاقتراع، حيث لم يتم رصد أى ملاحظة فى ساعات الصباح الأولى تعكر سير العملية الانتخابية، وأوضحت “الشىء الذى ربما يلاحظه كل متابع لعملية الاقتراع هو خلو السفارة ومحيطها من أى نوع من الدعاية لأى مرشح والسماح فقط برفع الأعلام المصرية”.

واستكملت “أجواء الناخبين كانت صاخبة، من خلال آراء بعضهم التى استطلعناها، حيث دعوا كل المصريين إلى ضرورة الإدلاء بأصواتهم لضمان استقرار البلاد فى المرحلة المقبلة”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى