اخبار عربية

فصل أستاذة جامعية تركية

 

 

 

أعلنت جامعة إسطنبول بيلجى التركية، فصل أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بتهمة إهانة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان خلال محاضرة.

وأوضحت صحيفة «إندبندنت» البريطانيةK فى تقرير لها أمس، أن «فصل الدكتورة زينب ساين باليكتشوجلو عضو هيئة التدريس فى كلية الاتصالات، جاء فور علم مكتب رئيس الجامعة بواقعة إهانتها الرئيس أردوغان فى إحدى محاضراتها».

وأشارت الصحيفة إلى إصدار مكتب رئيس الجامعة بيانا شدد فيه على أنه» أعطى تعليمات فورية بدراسة الواقعة والبدء فى اتخاذ إجراءات التحقيقات القانونية اللازمة حيالها».

وقالت: إن الإقالة جاءت بعد نشر تفاصيل المحاضرة على وسائل الإعلام الاجتماعية، إذ وصفت وكالات الأنباء التركية تصريحات الدكتورة بليكتشوجلو بأنها «مبتذلة» و«وقحة».
ولفتت الصحيفة إلى أنه طبقا للقانون فى تركيا يواجه أى فرد يوجه إهانة الأمة التركية أو المسئولين، والمؤسسات الحكومية عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين.

وذكرت الصحيفة أن السلطات التركية رحلت كريس ستيفينسون الأستاذ البريطانى فى جامعة إسطنبول بيلجى من البلاد، دون محاكمة فى مارس الماضى، بعد اتهامه بـ«الدعاية الإرهابية».

ونوهت الصحيفة بأن ستيفنسون الذى اتهم بتوزيع منشورات صادرة عن حزب العمال الكردستانى المحظور، سمح له بالعودة إلى تركيا فى وقت لاحق، ولا تزال قضيته منظورة أمام القضاء.

وتزايدت المخاوف بشأن الحرية الأكاديمية فى تركيا، حسب الصحيفة، منذ يناير الماضى حين تم التحقيق مع 1128 أكاديميا تركيا كانوا قد وقعوا على عريضة تدعو الحكومة التركية إلى وضع حد للعنف فى جنوب شرق البلاد، ما أسفر عن اعتقال عدد كبير منهم.

يشار إلى أن المحاكمات بتهمة إهانة أردوغان قد تكثفت منذ انتخابه رئيسا فى أغسطس 2014، إذ نفذ نحو ألفى إجراء قضائى فى تركيا بحق فنانين، وصحفيين أو حتى أفراد عاديين.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى