الأخبار

“محلب” يستجيب للمطالب ويؤجل الضريبة

37

 

 

رحب مستثمرو سوق المال بقرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب صباح أمس بتأجيل تطبيق قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية على ضريبة مع الإبقاء على ضريبة التوزيعات كما هى، اعتبروه قراراً صائباً تأخر كثيراً، وإشارة إلى حرص الحكومة على سوق المال كإحدى أداوت التمويل المهمة. وقال هانى توفيق، نائب رئيس جمعية الأوارق المالية، إن مستثمرى سوق المال نجحوا فى إقناع الحكومة بشأن التداعيات السلبية لفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية فى البورصة، التى لا تستفيد منها الدولة بشىء، وأشار لـ«الوطن» إلى أن نتائج التراجع أو تأجيل القرار جاءت فورية وارتفعت المؤشرات بأعلى وتيرة منذ عام. وأعلنت الحكومة صباح أمس، وبشكل مفاجئ بحسب مصادر داخل البورصة، عن تأجيل تنفيذ القرار الخاص بالضرائب على الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة لمدة عامين، وذلك للحفاظ على تنافسية البورصة المصرية، مع الأخذ فى الاعتبار كافة الآثار المترتبة على الاقتصاد المصرى ومناخ الاستثمار وقدرته على جذب الاستثمارات. وقد زار السيد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مقر البورصة اليوم بشكل مفاجئ فى صحبة السيد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، لافتتاح جلسة التداول، والتقى بالوسطاء والعاملين، فى إشارة إلى التزام الحكومة الواضح بدعم منظومة سوق المال المصرية كأحد روافد التمويل المهمة فى الاقتصاد المصرى.

من جانبه أعرب د. محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، عن شكره وتقديره الشخصى وشكر جميع العاملين فى مجال صناعة الأوراق المالية وجميع المستثمرين وأطراف السوق للحكومة على تدخلها الحاسم والسريع لحل الأزمة التى واجهت البورصة على مدار الأشهر الأخيرة، موضحاً أن استجابة الحكومة تعنى بشكل صريح أن هذه الحكومة على اطلاع تام بالأوضاع الاقتصادية ولديها رؤية واضحة ومنظمة تجاه عملية التنمية، بل إن هذا القرار يرسل رسالة واضحة بالتزام الحكومة الكامل والجدى بدعم مناخ الاستثمار بصفة عامة.

وأكد عمران «فى تصورى أيضاً أن هذا القرار يعنى تفهم القيادة للدور التنموى الذى تلعبه البورصة المصرية فى الاقتصاد، خاصة أن أكثر من 100 مليار جنيه تم ضخها من خلال البورصة فى زيادة رؤوس أموال الشركات المقيدة فى البورصة خلال العقد الأخير، وبالطبع يمكن ترجمة ذلك فى عشرات الآلاف من فرص العمل التى تم خلقها للمجتمع، كما لا يمكن إغفال أن فرص التمويل التى أتاحتها البورصة قد ساعدت تلك الشركات على النمو بالفعل، وبالتالى انعكس ذلك على حجم الضريبة التى تقوم بسدادها للمجتمع، خاصة أن الشركات المقيدة فى البورصة هى الأكثر التزاماً بسداد الضرائب».

واستجابت السوق بشكل ملحوظ لقرار الحكومة، حيث سجلت غالبية الأسهم ارتفاعات قياسية فى الدقائق الأولى لافتتاح الجلسة بعد قرار الحكومة، مع إقبال ملحوظ من المستثمرين الأجانب والمؤسسات على التداول مرة أخرى، ليرتفع مؤشر EGX30 بما يزيد على 5% وهو أعلى معدل يتحقق منذ فترة طويلة، كما تم إيقاف التداول لمدة نصف ساعة لتجاوز مؤشر EGX100 حاجز 5%.

أوقفت البورصة المصرية التداولات على 90 سهماً لمدة نصف ساعة لكل سهم بعد تجاوزها نسبة 5% ارتفاعاً خلال الساعة الأولى بتداولات جلسة اليوم الاثنين، بعد صعود مؤشرات البورصة المصرية بأعلى وتيرة فى عام، بعد قرار الحكومة بتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية. وصعد المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية «إيجى أكس 30» بنسبة 4.7% خلال الساعة الأولى لبدء التداولات عند مستوى 8651 نقطة.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى