الأخبار

السودان: قوات الشرطة تعتقل عدد من طلاب جامعة “الجزيرة” بدارفور من بينهم رئيس اتحاد الطلاب بالجامعة

 

 

 

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم، عن استياءها الشديد جراء قيام قوات الشرطة السودانية باعتقال العديد من طلاب جامعة الجزيرة بدارفور، أمس الإثنين الموافق 3 ديسمبر 2012 على خلفية تدخلها لفض الاشتباكات التي حدثت بينهم وبين طلاب المؤتمر الوطني بسبب الرسوم الدراسية.

قامت قوات الشرطة السودانية باعتقال العديد من طلاب جامعة الجزيرة بدارفور من بينهم عبد الله عيسى صالح، رئيس رابطة طلاب دارفور الكبرى بجامعة الجزيرة، إسحق عبد الكريم، رئيس رابطة طلاب دارفور الكبرى السابق بجامعة الجزيرة، تاج الدين الأمين بركة، فيصل أحمد فضل الله، وعمر سليمان، كما أمرت الشرطة العديد من الطلاب الدارفوريين بالخروج من الجامعة والتوجه إلى المدينة الجامعية وعدم الخروج منها لحين إشعار آخر.

كانت قوات الشرطة قد تدخلت لفض الاشتباكات التي اندلعت بين طلاب جامعة الجزيرة الدارفوريين وطلاب المؤتمر الوطني، بسبب إجبار إدارة الجامعة الطلاب الدارفوريين على دفع الرسوم الدراسية المعفيين منها أصلا بموجب اتفاقيتي أبوجا ووثيقة الدوحة.

جدير بالذكر أن إدارة جامعة “سنار” وجامعة “بخت الرضا” سبق وان استدعتا قوات الشرطة لفض مظاهرات الطلبة بشأن مسألة الرسوم الدراسية المعفيين منها.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: “إن تدخل قوات الشرطة للحرم الجامعي لابد أن يكون في حدوده الدنيا”، وأضافت، ” أن قيام الشرطة باعتقال الطلاب الدارفوريين من الجامعة على خلفية هذه الاشتباكات يعد تعنتاً شديداً واعتداءً سافرًا على حرية الرأي والتعبير، في الوقت الذي سمحت فيه إدارة الجامعة لطلاب المؤتمر الوطني بالدخول بالمولوتوف والهراوات، ولم تعتقل أي منهم على خلفية هذه الاشتباكات”.

وطالبت الشبكة العربية بالإفراج عن كافة الطلاب المعتقلين والتحقيق في الحادث الوقوف على أسبابه وكشف المتورطين فيه من عناصر الشرطة وتقديمهم للقضاء.

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى