الأخبار

مصر تبدأ في إطلاق مشروعات استغلال الفواقد المائية

 

116

 

زير الري حسام مغازي مع نظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو 27 أكتوبر 2014 – صفحة وزارة الري على فيس بوك.

 

 

أعلن وزير الري الدكتور حسام مغازي أن مصر وجنوب السودان بدأتا إطلاق مشروعات استغلال الفواقد المائية في مناطق المستنقعات وبحر الغزال.

وقال مغازي، في تصريحات للصحفيين اليوم أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن ذلك سيتم من خلال تفعيل مشروع المنحة المصرية لإزالة الحشائش العالقة في هذه المناطق وحصر مياه الأمطار وإحياء مشروع قناة جونجلى بعد إجراء الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والفنية بعد استقرار الأوضاع الأمنية في دولة جنوب السودان.

وأضاف مغازي أنه تم الانتهاء من إعداد مسودة اتفاقية إدارة الموارد المائية بين مصر وجنوب السودان، وعقب يومين من المباحثات تم حسم الخلاف والملاحظات بنسبة تصل إلى نحو 100%.

وكشف مغازي أنه سيتم التوقيع على هذه الاتفاقية خلال الزيارة المقرر أن يقوم بها رئيس جنوب السودان سلفاكير لمصر قريبا على رأس وفد من كبار المسؤولين.

واختتم مغازي اليوم مباحثاته مع وزيرة الري لدولة جنوب السودان جايمي نونو التي تزور مصر حاليا.

وكان الوزيران عقدا جلسة مباحثات على مدى يومين، أصدرا بعدها بيانا مشتركا أعلنا فيه الاتفاق على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة “لا ضرر ولا ضرار”، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات في أقرب وقت ممكن.

وأكد الجانب المصري استمراره في تنفيذ مشروعات التعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة العام 2006، مع كامل الاستعداد لتلبية مطالب دولة جنوب السودان في مجال التدريب وبناء القدرات والكوادر.

وكان وزير الري حسام مغازي قال -خلال اجتماع مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب في وقت سابق اليوم- إنه يتم إعداد مشروع مذكرة تفاهم بين وزارتي الري في مصر وجنوب السودان بشأن التعاون في مجالات بناء القدرات وتبادل الخبرات والري وحفر الآبار.

 

 

 

أصوات مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى