الأخبار

لاصقة ذكية لتوصيل الأنسولين

106

نجح فريق من العلماء فى تطوير أول لاصقة أنسولين ذكية، يمكنها الكشف عن الزيادات فى مستويات السكر فى الدم وإفراز الجرعة اللازمة فى مجرى الدم كلما لزم الأمر.

تحتوى اللاصقة الذكية على عدد كبير من الأبر الدقيقة متناهية الصغر مع وحدات التخزين المجهرية للأنسولين وإنزيمات الاستشعار الجلوكوز التى تطلق بسرعة حمولتها عند الحصول على مستويات السكر فى الدم مرتفعة جدا .

وقال أحد الباحثين بجامعة نورث كارولينا الأمريكية والمشارك فى تطوير الأبحاث، لقد قمنا بتصميم التصحيح لمرض السكر لكى يعمل بسرعة , وأن يكون من السهل استخدامه وهو مصنوع من مواد حيوية غير سامة، مشيرا إلى أن النظام برمته يمكن أن يخصص لحساب الوزن، مستوى السكر، والحساسية للأنسولين.

وقد وجدت الدراسة أن التصحيح المؤلم يمكن أن يخفض مستوى السكر فى الدم فى نماذج من فئران التجارب من مرض السكر من النوع الأول لمدة تصل إلى تسع ساعات .

وأكد الباحثون أن هناك حاجة لإجراء المزيد من التجارب السريرية اللاحقة بين البشر قبل أن يمكن تطبيق استخدام هذه اللصقات الذكية .

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكر يؤثر على أكثر من 387 مليون شخص حول العالم ، ومن المتوقع أن يرتفع عدد حالات الإصابة إلى 593 مليون نسمة بحلول عام 2035 .

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى