الأخبار

وفد إعلامي يغادر للبرتغال لتغطية زيارة الرئيس السيسي

وفد إعلامي مصري غادر للبرتغال لتغطية زيارة الرئيس “السيسي”
وزير القوى العاملة غادر لأبو رديس لافتتاح أسبوع السلامة والصحة المهنية
وصول وزيرة التعاون الدولي بعد حضور قمة ريادة الأعمال بالجونة
وصول رئيس منظمة الإيكاردا بعد مشاركته بقمة المناخ بالمغرب
عودة وفد مصري من بروكسل بعد تدشين المرحلة الثانية للتعاون مع أوروبا
مسئول مصرى كبير يغادر بطائرة خاصة للإمارات لبحث آخر التطورات
القبض على راكب حاول تهريب 40 جرام حشيش و50 قرصا مخدرا بجواربه

يستعرض موقع «صدى البلد»، أهم الأخبار التي نشرت عن حركة مطار القاهرة، اليوم، السبت، حيث غادر القاهرة وفد إعلامى مصرى متوجهًا إلى إيطاليا فى طريقه إلى البرتغال للمشاركة فى التغطية الإعلامية لزيارة الرئيس “عبدالفتاح السيسى” للبرتغال، والتى تبدأ الساعات القادمة.

يضم الوفد رؤساء تحرير الأخبار والجمهورية ووكالة أنباء الشرق الأوسط، حيث أنهوا إجراءات سفرهم على رحلة الخطوط الإيطالية المتجهة إلى روما ومنها إلى لشبونة، حيث ستبدأ زيارة الرئيس “السيسى” للبرتغال يومى 21 و22 نوفمبر الحالى وهى أول زيارة دولية تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس “مارسيلو ريبيلو دي سوزا” فى مارس الماضى، حيث ستتناول الزيارة دعم العلاقات السياسية والدبلوماسية، بالإضافة إلى دفع التعاون فى مجالات الاقتصاد والبحث العلمى والدفاع.

وغادر كذلك “محمد سعفان” وزير القوى العاملة متوجها على طائرة خدمات بترول إلى أبورديس لافتتاح أسبوع السلامة والصحة المهنية بشركة بتروبيل الذى يبدأ اليوم، السبت، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

يشارك فى الافتتاح اللواء “خالد فودة” محافظ جنوب سيناء، وبمشاركة 25 مفتشا من مديريات القوى العاملة على مستوى الجمهورية، وتتناول فعاليات الأسبوع نقل وتبادل الخبرات بين مفتشى السلامة والصحة المهنية بمديريات القوى العاملة والعاملين بإدارت السلامة والصحة المهنية بشركة بتروبيل.

كما غادر اليوم مسئول أمنى مصرى كبير، متوجها بطائرة خاصة إلى أبوظبى فى زيارة قصيرة للإمارات تستغرق عدة ساعات يبحث خلالها آخر تطورات الوضع بالمنطقة خاصة جهود الإمارات لتحسين العلاقات المصرية السعودية.

صرحت مصادر مطلعة شاركت فى وداع المسئول المصرى بأن المسئول المصرى الرفيع سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين الإماراتيين على رأسهم الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، لمتابعة نتائج زيارته الأخيرة لمصر ولقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسى قبل حوالى 10 أيام.

يذكر أن زيارة ولى عهد أبوظبى لمصر تناولت ملف العلاقات المصرية السعودية وتوجه بعدها وفد إماراتى من القاهرة إلى الرياض برئاسة الشيخ طحنون بن زايد، مستشار الأمن الوطنى بالإمارات.

فيما وصلت الدكتور “سحر نصر”، وزيرة التعاون الدولى قادمة من الجونة بعد مشاركتها فى فعاليات قمة مصر لريادة الأعمال التى بحثت دعم المناطق الأكثر احتياجا بمشروعات صغيرة ومتوسطة.

ألقت وزيرة التعاون أمام القمة كلمة أكدت خلالها أن المناطق الأكثر احتياجا تتصدر أولوية ريادة الأعمال وأن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل أكثر من 98% من الشركات فى مصر وأن نجاح البرنامج الاقتصادى لمصر، لن يتحقق دون العمل على تحقيق البعد الاجتماعى فى البرنامج، وتحسين مستوى معيشة الشعب، وتمكين المرأة والشباب، مشيرة إلى حرصها على القيام بزيارات للمناطق الأكثر احتياجا، للتعرف على أولويات المواطنين، ثم التنسيق مع شركاء مصر فى التنمية لتوفير دعم لاحتياجات المواطنين، ومنها ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي ضمن أولويات الوزارة حاليا.

وشهدت فعاليات القمة قيام محافظ البحر الأحمر ومنظمة العمل الدولية والمؤسسة المصرية الأمريكية والمجلس الشرق أوسطي لريادة الأعمال بتكريم وزيرة التعاون تقديرا لدورها التنموى كما قامت الوزيرة بجولة فى “نادى البحث عن وظيفة” بمركز شباب الميناء بالغردقة ضمن مشروع “وظائف لائقة للشباب” الممول بقيمة 5 ملايين دولار كندى كما زارت منفذ يدويات البحر الأحمر بالممشى السياحى.

ووصل أيضا الدكتور على أبو السباع، رئيس المركز الدولى للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة (إيكاردا) قادما من المغرب بعد مشاركته فى فعاليات قمة تغير المناخ التى أقيمت بمراكش.

صرحت مصادر مطلعة شاركت فى استقبال “أبو السباع ” أن رئيس الإيكاردا سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات فى مصر، لبحث مختلف القضايا المتعلقة بالزراعة ودعم التعاون بين مصر والمنظمة الإقليمية خاصة وأن هذه اللقاءات تعد الأولى منذ تولى “أبو السباع” رئاسة المنظمة أكتوبر الماضى خلفا للبنانى الدكتور محمود بشير الصلح، ويعد الرئيس الجديد من العلماء المصريين المتميزين فى مجال الأبحاث الزراعية، حيث شارك خلال زيارته للمغرب فى فعاليات قمة تغير المناخ خاصة فيما يتعلق بتأثير التغيرات المناخية على التربة والزراعة فى المنطقة.

كما عاد وفد مصرى رفيع المستوى برئاسة السفير “رؤوف سعد”، رئيس المكتب الوطنى لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى قادما من بروكسل بعد تدشين المرحلة الثانية من برنامج التعاون عبر الحدود بين مصر والاتحاد الأوروبى.

وصرح “سعد” لدى عودته، بأن برنامج التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى يختلف عن برامج التعاون الأخرى؛ لأنه يقوم على اتفاق بين شمال وجنوب المتوسط حول المجالات التى سيتم خلالها التعاون، وبشرط أن يتم التنفيذ فى مدن، ومحافظات تطل على المتوسط ولا توجد أية شروط على الهيئات المشاركة، حيث تشمل الحكومة والقطاع الخاص والجامعات ومراكز الأبحاث واشتركت مصر فى 30 مشروعا من بين 100 مشروع تضمنتها المرحلة الأولى من برنامج التعاون أى أن مصر حصلت على حوالى ثلث المشروعات.

وقال “سعد “: “أطلقنا خلال زيارتنا لبروكسل المرحلة الثانية من برنامج التعاون مع الإتحاد الأوروبى والتى تبدأ أوائل العام القادم وحتى نهاية 2020 والتى خصص لها الإتحاد الأوروبى 234 مليون يورو، حيث تم تقييم المرحلة الأولى من البرنامج ووضع مؤشرات للمرحلة القادمة وإجراء ما يجب من تعديلات وتقويم للتجربة بما يضمن زيادة الكفاءة والفعالية مع زيادة المشروعات وتنوعها ونشر الوعى بهذا البرنامج”.

وتابع: “نتوقع فى ضوء تجربة المرحلة الأولى أن تزيد مصر مساهمتها فى هذه المشروعات وسنبدأ فى التنسيق مع الأجهزة الوطنية ومع كل المشاركين المحتملين وتقديم شرح لملامح البرنامج الجديد ثم يأتى إعلان عن المجالات المطروحة لهذه المشروعات وسنكون يدا بيد مع القطاع الخاص والجامعات ومراكز الأبحاث والمجتمع المدنى وترتيب المشاركة بين الشمال والجنوب وأن المرحلة الثانية لبرنامج التعاون مفتوحة لأية مشروعات خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبيئة والتعليم والصحة والطاقة وأن مصر حريصة على تنفيذ البرنامج ليس فقط بين شركاء الشمال والجنوب ولكن أن تكون هناك مشاركة فى بين الحكومة ممثلة فى وزارتى الخارجية والتعاون الدولى مع الشركاء فى كل المجالات فى مصر”.

وألقت سلطات المطار القبض على راكب حاول تهريب 40 جراما من مخدر الحشيش و50 قرصا مخدرا فى الجوربة الذى يرتديه لدى سفره إلى السودان وتم تحرير محضر له وإحالته للنيابة.

صرحت مصادر أمنية مسئولة بالمطار أنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة طيران “بدر إير لاينز” رقم 685 والمتجهة إلى الخرطوم اشتبه شحاته سلامة محمد، أمين شرطة المعين على مدخل صالة السفر فى الراكب “أ. أ” 33 عاما دبلوم صناعة وبتفتيشه ذاتيا تبين وجود 40 جراما من مخدر الحشيش و50 قرصا مخدرا فى الجورب الذى يرتديه وأقر الراكب أمام المقدم “تامر أبوالدهب” رئيس نوبتجية التأمين والرائد “سيد عماد” رئيس نوبتجية المباحث بحيازته للمخدرات للاستخدام الشخصى وليس للاتجار وأمر اللواء فهمى مجاهد، مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة بتحرير محضر للراكب وإحالته للنيابة.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى