أخبار مصر

لإنقاذ حياة المرضى.. خطة التوسع في مراكز نقل الدم تستهدف 12 مقرًا جديدًا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، البدء في سير إجراءات الحصول على مواقع جديدة للتوسعات، وإنشاء العديد من مراكز نقل الدم القومية بالمناطق العمرانية الجديدة بكافة المحافظات “القاهرة الجديدة – الشيخ زايد – أسيوط – قنا – المنصورة – الفيوم – شرم الشيخ – الغردقة – السويس – كفر الشيخ – بنها – الزقازيق”، لسهولة الوصول لمواقع التبرع بالدم، وتسهيلاً على المتبرع.

وأكدت وزارة الصحة أنه تم تغطية 85% من المراكز الإقليمية بالجمهورية بفحص الحمض النووي “NAT”، لضمان سلامة وأمان أكياس الدم عن طريق يهدف إلى تقليل الفترة الشباكية للعدوى الفيروسية المنتقلة عن طريق نقل الدم.

 

ويعتبر المركز القومي لنقل الدم “مركز علاجي” مسجلا بالاتحاد العالمي للهيموفيليا كأحد مراكز تقديم العلاج لمرضي الهيموفيليا، وذلك بهدف توفير عوامل التجلط لمرضي الهيموفيليا

 

وتعد مراكز خدمات نقل الدم القومية، مؤسسة صحية غير هادفة للربح، تهدف إلى توفير دم آمن، كافٍ، فعال حتى يتحقق أكبر استفادة للمريض.

 

وكشفت وزارة الصحة والسكان، أن خدمات نقل الدم القومية من خلال 28 مركزا منتشراً في محافظات الجمهورية، قامت بصرف 500 ألف وحدة كرات دم حمراء، و450 ألف وحدة بلازما، و150 ألف وحدة صفائح، وذلك خلال عام 2022.

 

وأشارت إلي أن خدمات نقل الدم القومية حاصلة على الاعتماد من الجمعية الأمريكية لبنوك الدم للمرة الرابعة على التوالي خلال عام 2022، وذلك للمركز القومي لنقل الدم.

بوابة الاهرام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى