الأخبار

حديقة الحيوان تتجمل لاستقبال شم النسيم..

 

54

تكثف حديقة الحيوان من استعدادتها لاستقبال الزوار في أعياد الربيع، حيث تعتبر الحديقة قبلة المصريين في “شم النسيم”، الذين يفضلونها عن غيرها من المتنزهات والحدائق سواء كانوا كبارا أو صغارا نظرا لموقعها القريب من وسط البلد، إضافة إلى أن تذكرة الدخول تعد الأرخص على الإطلاق.

زيادة المنافذ
ويقول الدكتور عصام البطاوي، مدير حديقة الحيوان بالجيزة، إن الحديقة زودت عدد منافذ الدخول والخروج إلى 18 منفذا للتيسير على الجمهور ومنع تكدس الزوار على الأبواب، وكذا زيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير، إلى جانب كتابة لوحات إرشادية جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة وطرق التغذية وفترة التكاثر وفترة الحياة، وحتى تكون الزيارة ترفيهية وتثقيفية، إلى جانب عمل ثلاث نافورات جديدة.

5 آلاف حيوان

ويؤكد البطاوي، أن الحديقة تضم ما يقارب الـ5000 آلاف حيوان وزاحف وطائر، مضيفا لـ”فيتو” إن إدارة الحديقة أرجأت الإجازات إلى حين انتهاء أعياد الربيع نظرًا للزخم الجماهيري المعتاد الذي تشهده الحديقة في أعياد الربيع سنويا.

وأكد البطاوي، أن الحديقة متعاقدة مع هيئة نظافة الجيزة، لرفع القمامة طوال العام من الحديقة، مع تكثيف المجهودات قبيل شم النسيم بالدفع بـأربعة كباسات للقمامة وسيارات لنقلها.

وأشار البطاوي إلى أن الحديقة تشهد في الوقت الحالي أعلى معدل في إكثار الحيوانات بنسبة تصل إلى 70% من إجمالي حيوانات الحديقة لتحقيق هدف تحول حديقة الحيوان إلى منتجة للحيوانات وليست مستوردة فقط.

7 ملايين جنيه
وعن ميزانية الحديقة أكد البطاوى “لفيتو”، أن الاعتماد الوحيد في دخل الحديقة هو تذاكر الدخول الذي اضطرت الحديقة إلى رفعها من 3 جنيهات إلى 5 بعد زيادة احتياجاتها.

ويتكلف علاج وإطعام الحيوانات ما يصل إلى 7 ملايين جنيه سنويا، لافتًا إلى أنه في حالة ارتفاع تكاليف العلاج والطعام الخاصة بالحيوانات فستضطر الحديقة إلى رفع سعر التذكرة مرة أخرى لتوفي باحتياجات الحيوانات الطبيعية من مأكل وعلاج.

بانوراما الولادات
وقال البطاوى إنه سيتم عرض بانوراما للولادات الصغيرة والتي ولدت خلال الشهور الماضية، ومنها “أبو عدس” والذي يعرض لأول مرة، والجمل الآسيوي، والقرد الحبشى، والعبلنج السودانى، وفرس النهر، وأبو حراب السوداني، وفقس درة خضراء – هندي،  فقس كوكتيلات، وفقس بيض بجع أبيض”، بهدف إمتاع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة، إلى جانب تقديم عرض تدريبي لسباع البحر.

تعزيز أمني
ولزيادة القدرات الأمنية داخل الحديقة تعاقدت الإدارة مع شركة أمن وكلاب حراسة للتواجد في الحديقة طوال اليوم إلى جانب تزويدها بسيارتي إطفاء خاصة بالحديقة لمواجهة أي طارئ، وكذا ترديب العاملين على مواجهة الحرائق وخطة الطوارئ في حالات الأزمات لإخلاء الحديقة، وتنسق الحديقة مع هيئة إسعاف الجيزة لتزويد الحديقة بعدد من سيارات الإسعاف، إلى جانب التنسيق مع الشرطة بغرض التواجد المكثف خلال الأعياد لضبط الأمن خاصة في ظل التزاحم الذي تشهدة الحديقة.

بيع المنتجات
فيما نفذت الحديقة خطتها لتأمين زوارها بتزويد الأقفاص الخاصة بالحيوانات بأسوار مزدوجة حول أماكن تواجد الحيوان لحماية الجمهور والحيوان، إلى جانب فتح منافذ بيع منتجات الحديقة من ريش الطاووس والنعام وبيض النعام والأميو.

وتستعد الحديقة لأعياد الربيع بإقامة أكشاك عرض جديدة للأطفال داخل الحديقة، إلى جانب مركز التعليم والوعي البيئي الجاري تجهيزه لاستقبال جمهور الحديقة، وتقديم ندوات ومحاضرات مدعمة بأفلام فيديو وشرائح مرتبة وملونة ووسائل توضيحية عن البيئة وكيفية الحفاظ عليها.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى