الأخبار

الإضراب وصل إلى 50%.. ومنى مينا تهدد

163

كتبت – ياسمين محمد:

عقدت مجلس نقابة الأطباء اليوم الاثنين، مؤتمراً صحفياً لإعلان نتائج إضراب 3 فبراير ، وهو الإضراب الثاني بعد إضراب 1و8 يناير وذلك للمطالبة بتطبيق كادر المهن الطيبة ، وحل مشاكل الاعتداء على المستشفيات وزيادة بدل العدوى للأطباء.

وقالت الدكتورة منى مينا، أمين عام نقابة الأطباء، إن نسبة الإضراب اليوم وصلت إلى 50% وبالتالي تكون قد تدنت عن نسبة اضراب 1 و8 يناير الذي وصل إلى 70% وأرجعت هذا إلى رفض الأطباء الإضراب الجزئي ورغبتهم في إقرار اضراب مفتوح.

وأشارت إلى أن حزمة الحوافز المقدمة من وزارة الصحة وصلت لرئاسة الجمهورية وفي طريقها للاعتماد، بدون إضافة أي تعديلات حتى التعديلات التي تم الاتفاق عليها منذ شهر مضى، وأكدت رفض الأطباء لهذه الحوافز ووضفتها بأنها شيئ هزيل ومنتقص وغير مرضي.

وأضافت مينا، أن النقابة تحذر المسؤولين من تجاهل غضب الأطباء الذي قد يؤدي إلى قرارات إضراب كلي يقوم به الاطباء بشكل مستتر، وأكدت أن الأطباء سيظلون وراء مطالبهم حتى يحققوها مشيرة إلى ذلك بتعبيرها ”ما لايدرك بالضربة القاضية يدرك بالنقاط”.

وشددت الأمين العام للنقابة، على أن الجمعية العمومية لا يمكنها أن تقر إضراب كلي لأنه مخالف للقانون وضار للمرضى، إلا أن الاطباء قد يلجأوا إلى هذا الحل بطرق أخرى مثل تقديم استقالات جماعية مسببة، في حالة استمرار تعنت الحكومة في رفض مطالب الاطباء.

ومن جانبه علق الدكتور ايهاب الطاهر، أمين عام نقابة أطباء القاهرة، على مطالبة وزارة الصحة بإرجاء مطالب الاطباء لان الظروف الاقتصادية في مصر غير مناسبة لتلبية تلك المطالب، بأن هذا الكلام حق يراد به باطل، بالفعل يوجد في مصر أزمة اقتصادية إلا ان المتاح لا ينفق وفقاً للاولويات، وكل مايطلبه الأطباء الإعلان عن الأعداد الحقيقية للاطباء الموجودين على رؤوس العمل لامكانية توزيع ميزانية الصحة من جديد .

وكان مجلس نقابة الاطباء، قد أقر القيام باضراب جزئي يومي الاثنين والاربعاء من كل اسبوع في شهر فبراير وثلاثة ايام في الاسبوع في شهر مارس. ومن المقرر قيام الاطباء باضراب اخر يوم الاربعاء القادم ثم اتخاذ قرارات التصعيد في الجمعية العمومية الطارئة التي ستنعقد في يوم الجمعة المقبلة.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى