الأخبار

«إتش إس بى سى» يغلق حسابات شركات

 

131

 

قرر بنك «إتش إس بى سى مصر» إغلاق حسابات عدد من عملائه من الشركات، بدعوى إعادة هيكلة إدارة جميع الحسابات لديه، وفقا لمعايير قررتها المجموعة الأم للبنك، فيما أعربت شركات معنية بقرار البنك عن سخطها. وذكر البنك، فى خطاب موحد، أرسله إلى شركات عملاء لديه يتضمن تصفية حساباتهم، ويوضح أن البنك يركز على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة فى مجال التوسع والتجارة على الصعيد الدولى، وأضاف أنه يعتبر أن الأعمال الدولية هى القوة التنافسية الأساسية لاستراتيجيته، ولذلك يتجه إلى توفير مديرين للعلاقات الشخصية لعملاء الشركات.

وقالت كارين كامل، رئيس شركة «بريدج إيجبت» إنها تلقت إخطارا من البنك فى 9 يوليو الحالى، بأنه قرر إغلاق حساب شركتها لديه وأمهلها شهرين لتصفية الحساب، مشيرة إلى أن الحساب لم يكمل بعد 6 شهور. وأكدت نازلى شامل، رئيس شركة «فاندج»، أنها فتحت حسابات لشركتها والعاملين فيها منذ أكثر من 3 سنوات، موضحة أن الإجراء الذى اتخذه البنك يتعلق بحجم الشركات، حيث من المتوقع أن يستهدف البنك تصفية حسابات الشركات الصغيرة، وقالت إن البنك كان ينبغى عليه تقدير العناء على العميل والرسوم الجديدة لفتح حساب فى بنك آخر، وتساءلت «هل لنا طلب تعويض من البنك؟».

وأكد بنك «إتش إس بى سى»، فى رد مكتوب، أرسله لـ«الوطن»، أن إغلاق بعض الحسابات المصرفية التجارية فى مصر يأتى كجزء من المراجعة الدورية لبعض المعايير التى تطبقها مجموعة «HSBC» العالمية، ومنها توفير خدمة مدير للعلاقات الشخصية لكل عميل من الشركات، أو مدير يتولى إدارة مجموعة من الحسابات، لكن البنك وجد أنه من الصعب تقديم تلك الخدمات لكافة الشركات العملاء فاتجه إلى الإبقاء على حسابات الشركات التى لديها فرص لتوسعة نشاطها خارجيا، وأشار إلى أن هذا الإجراء لا يمس حسابات الأفراد، فقط الشركات، ونفى البنك أن يكون إغلاق تلك الحسابات خطوة على طريق إنهاء نشاطه فى مصر.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى