الأخبار

الأسد يأمر بضرب الأهداف الإسرائيلية دون الرجوع إلى القيادة

13عبد العزيز الشرفي ومحمد حسن عامر ووكالات

 

ذكر موقع “داماس بوست” السوري الإلكتروني، نقلا عن مصادر مطلعة، قولها إن الصواريخ التي نصبتها سوريا جاهزة لضرب أهداف محددة في حال حدوث أي اختراق جديد، وأنها تستخدم للدفاع الجوي وثمة أوامر باستخدامها دون الرجوع للقيادة لدى الحاجة.

وقال مسؤول مخابراتي أمريكي، أمس الأول، إنه لم يتم إعطاء الولايات المتحدة أي تحذير قبل الهجمات الجوية التي وقعت في سوريا، ضد ما يصفه مسؤولون غربيون وإسرائيليون بأسلحة كانت في طريقها إلى مقاتلي حزب الله.

وأضاف: “سيكون أمرا عاديا بالنسبة لهم اتخاذ خطوات عدوانية، عندما توجد فرصة ما لسقوط بعض أنظمة الأسلحة المتطورة في يد أناس مثل حزب الله”.

وأشار السيناتور الجمهوري جون ماكين، إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية على سوريا يمكن أن تزيد الضغوط على إدارة أوباما للتدخل في سوريا، لكن الحكومة الأمريكية تواجه تساؤلات صعبة بشأن كيف يمكنها المساعدة دون أن تتسبب في تفاقم الصراع.

وحذر السيناتور بيتر كينج، الرئيس السابق للجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب، من أن دعم الثوار بالسلاح قد يكون له “ارتدادات سلبية” قائلا: “للأسف فإن عناصر تنظيم القاعدة لديهم الكثير من السيطرة داخل حركة التمرد، وإذا كنا سنسلح المعارضة، فعلينا التأكد من أن السلاح لن يصل إلى يد القاعدة”.

من جانبها، وجهت الصين انتقادا مستترا لإسرائيل، أمس، في الوقت الذي بدأ فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة للبلاد، قائلة إن بكين تعارض استخدام القوة وتحث على ضبط النفس واحترام سيادة الدول، بعد أن شنت إسرائيل ضربات جوية على سوريا.

وأعلنت روسيا، أمس، أنها تشعر بالقلق من زيادة احتمال حدوث تدخل عسكري أجنبي في سوريا بعد تقارير بتوجيه ضربات جوية إسرائيلية حول دمشق، الأمر الذي وصفته بأنه مثار “قلق خاص”.

ودعا الكاتب الأمريكي بيل كيلر، الولايات المتحدة إلى التدخل في سوريا، داعيا الجميع إلى التغاضي عن النموذج العراقي، مؤكدا أن “سوريا ليست العراق، حيث أثبتت أنها دولة فاشلة وأصبحت ملاذا للإرهابيين”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى