الأخبار

تفاصيل آخر 3 دقائق بوحدة الغسيل الكلوي بـ”ديرب نجم”

ثلاثة دقائق فقط كانت فاصلة في حياة 36 مريضا، قصدوا وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم، بمحافظة الشرقية صباح اليوم السبت، ليخرجوا بعدها على ظهورهم فاقدين للوعي تماما، بعدما تحولت أجسادهم للون الأزرق، بمجرد تركيب أجهزة الغسيل.

مرضى الفشل الكلوي بديرب نجم مقسمين لمجموعتين، كل منهما تخضع لعملية غسيل ثلاث مرات في الأسبوع، وتناسب اليوم مع المجموعة الأولى التي تغسل كل” سبت/ اثنين/ أربعاء”، لكن هذه المرة لم يستغرق الأمر دقائق حتى بدأ المرضى في الصراخ، ثم بدأوا يدخلون في مراحل غيبوبة كاملة.

الحكاية كما ترويها مصادر خاصة لمصراوي تعود لعملية صيانة أجريت في وحدة الغسيل الكلوي بالأمس، إلا أن الأجهزة لم تخضع للتجربة بعدها، وهو ما يشير لاحتمال تلوث أجهزة الغسيل، وفقا للمصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها.

وقالت المصادر إن وحدة الغيسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم افتتحت في شهر مايو الماضي، وتضم 46 ماكينة غسيل يتردد عليها 157 مريضًا للحصول على الخدمة الصحية اللازمة.

وأفادت أن وحدة الغسيل الكلوي أجرت صيانة لجميع الفلاتر والماكينات بالأمس، وكان من المفترض أن تجرى عملية التجربة لجميع الماكينات بعد عملية الصيانة، إلا أن ذلك لم يحدث.

وأكدت المصادر الطبية التى ناظرت الحالات عقب حدوث الواقعة، وأثناء توصيل أجهزة الغسيل الكلوي، أنهم اكتشفوا بعد مرور 3 دقائق من الجلسة ( أن أجساد المرضي تحولت للون الأزرق بسبب نقص الدم) وهو ما يرجح وجود أعطال في شبكة تشغيل الماكينات، ترتب عليها سحب الدم من المرضى وعدم عودته مرة أخرى.

أوضحت أن عدد المصابين وصل لـ 33 مصابًا، نقلوا جميعا إلى مستشفى الزقازيق الجامعي، في حالة إغماء تام، حيث وضع 2 على أجهزة التنفس الصناعي بمستشفى الزقازيق الجامعي، و2 على التنفس بمستشفي التيسير الخاص.

وتحفظت قوة أمنية على أجهزة الغسيل الكلوي، وأجهزة الفلاتر ووحدة المياه الخاصة بالمستشفى، لاحتمال وجود ميكروب في وحدة معالجة المياه، وفقا للمصادر.

وتفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أحوال المصابين بمستشفى الجامعة بالزقازيق، جراء تلقي جلسة غسيل كلوي بمستشفى ديرب نجم بالشرقية.

وأعلنت الوزارة اليوم السبت على لسان متحدثها، الدكتور خالد مجاهد أن مستشفى الزقازيق بها 11 مصابًا وكلهم حالتهم مستقرة، ما عدا حالتين على جهاز التنفس الصناعي، أما باقي الحالات يعانون من اضطراب في درجة الوعي.

وتابع: “الوزيرة قررت إغلاق مركز الغسيل الكلوي واستدعت قيادات المستشفى للتحقيق”.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تتفقد الوزيرة مستشفى التيسير الخاص وبه حالتين من المصابين ثم تعود إلى مستشفى الأحرار.

وبلغ عدد الوفيات في الحادث 3 مواطنين، و13 مصابا، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة.

لكن بيان النائب العام، ذكر أن عدد الوفيات بلغ 3، فيما وصل عدد المصابين إلى 33 حالة.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى